رئيس المكسيك يعتذر لشعب المايا عن الجرائم المرتكبة في حقهم

ahmed5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 5 مايو 2021 - 5:55 صباحًا
ahmed
العرب والعالم
رئيس المكسيك يعتذر لشعب المايا عن الجرائم المرتكبة في حقهم

قدم الرئيس المكسيكي أندريس مانويل اليوم الثلاثاء اعتذاره البالغ لشعب المايا عن جميع المذابح التي قامت ضدهم خلال الفترة الاستعمارية في أعقاب الدولة الحديثة، وذلك خلال احتفالية أُقيمت في ولاية كوينتانا الكاريبية.

وحضر الاحتفالية العديد من المسؤولين منها وزراء في الدولة، بالاضافة لخمس حكام من ولايات المكسيك، بالاضافة إلى أليخاندرو ياماتي رئيس غواتيمالا.

وقال مانويل في أعقاب الاحتفالية “وفقًا للقناعات التي نؤمن بها، وحرصًا منا على تطبيق اخلاقيات الدولة، نعتذر لشعب المايا عن الجرائم المأساوية التي ارتكبتها السلطات المكسيكية في حق شعب المايا، والتي دارت خلال 300 عام من حكم الاستعمار، بالاضافة لـ 200 عام من الاستقلال”.

ومن جهة أخرى، أعربت آنا دزيب المتحدث الرئيسية لشعب المايا عن سعادتها بذلك الاعتذار الرسمي، مضيفة بأنه لا يجب أن يقتصر الأمر على القول فقط، ويجب أن تُجسد هذه الاعتذارات في شكل أفعال تصون حقوق الأفراد وكرامتهم منعًا لتكرار أي أعمال ظالمة لشعب المايا.

وأضافت آنا بأنه من الضروري تشكيل لجنة “الذكرى والاعتراف” الذي سينطلق منها مجموعة من الخطط التنموية لمعالجة المشاكل التي عانت منها شعوب المايا طوال تلك السنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *