تسجيل الدخول

هيئة حقوق الإنسان بالمملكة توصي بإصدار قانون يجرم التمييز العنصري

العرب والعالم
omar21 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
هيئة حقوق الإنسان بالمملكة توصي بإصدار قانون يجرم التمييز العنصري

 أوصت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية، بضرورة إصدار قانون لتجريم التمييز العنصري، ليكون بمثابة تتويجا للجهود والأنضمة والقوانين السعودية التي تحظر ممارسة التمييز العنصري بكافة أشكاله وألوانه، وذلك في إطار جهود المملكة لتعزيز ثقافة التسامح بين الناس، واحترام حقوق الإنسان، بما بحافظ على تماسك اللحمة الوطنية.

وأكدت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة، أن الشريعة الإسلامية أقرت المساواة والعدل بين الجميع في الحقوق والواجبات، دون أي تمييز عنصري، مشيرة إلى أن المملكة اولت أهمية كبيرة لمكاففحة التمييز العنصري، من خلال سن العديد من التشريعالت والأنظمة.

وأوضحت الهيئة السعودية لحقوق الإنسان، أن المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم في المملكة ينص على “يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية”.

كما أشارت الهيئة السعودية لحقوق الإنسان، أن المادة السابعة والأربعون تكفل للجميع المساواة أمام القضاء دون أدنى تمييز، حيث تنص المادة على أن “حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة“.

وأضافت الهيئة السعودية لحقوق الإنسان، أن المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية ترسي مبدأ الكفاءة في اختيار الموظفين لشغل المناصب في المؤسسات العامة، حيث تنص المادة على أن “الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين في شغل المناصب العامة”، كما تنص المادة الثالثة من قانون العمل على أن “المواطنون متساوون في حق العمل.

وأكدت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية، أن سن تشريع لتجريم التمييز لعنصري، يعد تتويجا لكافة التدابير التي تتضمنها الأنظمة والتشريعات السعودية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *